You are currently viewing سمو ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان: ميزانية 2023 تدعم الإنفاق الاستراتيجي والتحول الاقتصادي ومبادرات الاستثمار، للحفاظ على المركز المالي القوي للمملكة…………………..   رئيس مجلس إدارة شركة ساحات المدن :  عام 2023 يشهد انفتاحًا اقتصاديًا  وتحولاً اقتصادياً واستثماريًا  ليس له مثيل بفضل الخطط الاستراتيجية والتسويقية التي وضعتها المملكة  تحت رعاية الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي

 

صرح الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، أن مسيرة التحول الاقتصادي التي تتبناها حكومة المملكة مستمرة، وأن ما تحقق من نتائج إيجابية حتى الآن وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين يؤكد نجاح الإصلاحات الاقتصادية والمالية الهادفة إلى تعزيز النمو الاقتصادي الشامل، وتقوية المركز المالي للمملكة بما يضمن الاستدامة المالية نحو مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر ووطن طموح.

وأشار أن الحكومة تستهدف في ميزانية 2023 ترتيب أولويات الإنفاق على المشاريع الرأسمالية وفق الاستراتيجيات المتوائمة مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 والتوجهات الوطنية.

وأكد سموه استمرار الحكومة السعودية في تنفيذ البرامج والمشاريع ذات العائد الاقتصادي والاجتماعي، إضافة إلى دعم التنوع الاقتصادي وتمكين القطاع الخاص بتحسين بيئة الأعمال، وتذليل المعوقات؛ لجعلها بيئة جاذبة، ورفع معدلات النمو الاقتصادي للعام القادم وعلى المدى المتوسط.

وقال إن التعافي الاقتصادي ومبادرات وسياسات الضبط المالي وتطوير إدارة المالية العامة وكفاءتها أسهمت في تحقيق فائض في الميزانية، مع المحافظة على تحقيق المستهدفات الرئيسية للرؤية، حيث يتوقع أن يبلغ الفائض في عام 2022 نحو 2.6% من الناتج المحلي الإجمالي.

وأكد ولي العهد السعودي أن الفوائض المتحققة في الميزانية ستوجه لتعزيز الاحتياطيات الحكومية، ودعم الصناديق الوطنية، وتقوية المركز المالي للمملكة؛ لرفع قدراتها على مواجهة الصدمات والأزمات العالمية، كما أكد أنه يتم النظر حالياً في إمكانية تعجيل تنفيذ بعض البرامج والمشاريع الاستراتيجية ذات الأولوية.

وأشار إلى أن ميزانية عام 2023، تأتي استمراراً لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، حيث تركز على مرحلة تسريع تحقيق النتائج، فقد نجحت الحكومة في تنفيذ العديد من المبادرات الداعمة والإصلاحات الهيكلية لتمكين التحول الاقتصادي وإشراك القطاع الخاص في رحلة التحول، موضحاً أن مراجعة وتحديث الاستراتيجيات والبرامج والمبادرات والإجراءات تتم بصفة دورية للتأكد من فاعليتها، وتصحيح مسارها كلما دعت الحاجة إلى ذلك.

 

وذكر أن الحكومة بالإضافة إلى مجالات الإنفاق عموماً، تنفذ عدداً من المبادرات الرئيسة التي ستسهم في تعزيز دور القطاع الخاص، واستقطاب الاستثمارات الأجنبية التي ستساعد على تحقيق طموحات وتطلعات رؤية المملكة 2030، مستندة على مكامن القوة التي حباها الله لهذه البلاد؛ من موقع استراتيجي متميز، وقوة استثمارية رائدة، وعمق عربي وإسلامي.

وأشار رئيس مجلس إدارة شركة ساحات المدن السيد محمد بن راشد بن عدوان المضيبري بأن  الإصلاحات الاقتصادية والمشاريع الاستثمارية العالمية التي تشهدها المملكة والهيكلية التي تطبق منذ انطلاق رؤية المملكة 2030 أسهمت في تحسين المؤشرات المالية والاستثمارية والاقتصادية، ودفع مسيرة التنويع الاقتصادي والاستقرار المالي.

وأكد المظيبري بأن عام 2023 يشهد انفتاحًا اقتصاديًا  وتحولاً اقتصادياً واستثماريًا  ليس له مثيل بفضل الخطط الاستراتيجية والتسويقية التي وضعتها المملكة  تحت رعاية الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي