You are currently viewing لتأسيس مراكز إمداد عالمية .. صندوق الاستثمارات يتملك 30 % من أسواق التميمي………..  رئيس مجلس إدارة شركة ساحات المدن بالرياض : يهدف هذا الاستثمار إلى تعزيز وجود المملكة في قطاع السلع الاستهلاكية والتجزئة، وتمكين أسواق التميمي، وغيرها من السلاسل، من الاستفادة من مختلف العوامل الإيجابية في هذا القطاع على المدى الطويل، .
9

 

أعلن صندوق الاستثمارات العامة أمس، توقيع اتفاقية اكتتاب للاستثمار في شركة أسواق التميمي، إحدى الشركات السعودية الرائدة في قطاع السلع الاستهلاكية والتجزئة، من خلال زيادة رأس المال والاكتتاب في حصص جديدة.

ويتماشى هذا الاستثمار مع استراتيجية الصندوق التي تهدف إلى تمكين القطاع الخاص.

وبموجب الاتفاقية سيصبح الصندوق مالكا لحصة تبلغ 30 في المائة من كامل رأسمال الشركة، على أن يتم اكتمال الصفقة بعد الحصول على الموافقات الرسمية من الجهات ذات العلاقة، واستيفاء شروط الاتفاقية.

 

9

ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة عددا من الاستثمارات الاستراتيجية في قطاع السلع الاستهلاكية والتجزئة، مثل شركة “نون”، ومنصة التسوق الإلكتروني الرائدة في الشرق الأوسط، وشركة تطوير منتجات الحلال، وشركة أمريكانا للمطاعم العالمية.

ويتماشى هذا الاستثمار في شركة أسواق التميمي مع استراتيجية الصندوق لتطوير القطاعات الاستراتيجية في المملكة.

وكان الصندوق قد أسس 77 شركة منذ عام 2017، وأسهم في استحداث أكثر من 500 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة.

وسيسهم الاستثمار في تمكين أسواق التميمي للاستفادة من كامل قدراتها كشركة وطنية رائدة محليا في قطاع السلع الاستهلاكية والتجزئة، لتكون إحدى السلاسل الرئيسة في المنطقة، كما سيعمل هذا الاستثمار على دعم الخطط الطموحة للشركة، وتوسيع عملياتها ونشاطها التجاري، ومن ذلك تسريع خطط النمو الإقليمي، إضافة إلى البحث في إمكانية تنفيذ طرح عام أولي للشركة.


وقال رئيس مجلس إدارة شركة ساحات المدن بالرياض : بأن هذا الاستثمار يهدف  إلى تعزيز وجود المملكة في قطاع السلع الاستهلاكية والتجزئة، وتمكين أسواق التميمي، وغيرها من السلاسل، من الاستفادة من مختلف العوامل الإيجابية في هذا القطاع على المدى الطويل، ومن ذلك تسهيل الوصول إلى قنوات التسوق عبر الإنترنت، ودعم تأسيس مراكز إمداد عالمية تسهم في تحسين الربحية ووفرة المنتجات، بما ينعكس إيجابا على تعزيز وتوسيع منظومة السلع الاستهلاكية والتجزئة، وتوفير خيارات أكثر للمستهلك.

من جانبه، قال ماجد العساف رئيس قطاع السلع الاستهلاكية والتجزئة بإدارة استثمارات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في صندوق الاستثمارات العامة: “يأتي استثمار الصندوق في سلاسل الإمداد الغذائية من أجل تعزيز وجود المملكة في قطاع السلع الاستهلاكية والتجزئة، وتمكين القطاع الخاص من الاستفادة من عوامل السوق الإيجابية، حيث ستسهم هذه الشراكة مع أسواق التميمي في توسيع نطاق عملياتها ونشاطها التجاري، وتسريع خطط النمو الإقليمي للشركة، بما يعود بالنفع على المستهلك عبر توفير خيارات متعددة. ويتماشى هذا الاستثمار مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة الهادفة إلى تمكين شركات وطنية رائدة في قطاعات رئيسة ما يسهم في تنويع الاقتصاد المحلي”.

من جهته، أشار طارق التميمي رئيس مجلس إدارة مجموعة التميمي القابضة، إلى أن الشراكة مع صندوق الاستثمارات العامة تعد دلالة على الثقة بأسواق التميمي، وخطوة مهمة لتنفيذ الخطط الطموحة للنمو، والاستثمار في توسيع سلسلة أسواق التميمي في عدة مناطق، والاستفادة من النمو الكبير المتوقع في هذا القطاع خلال الأعوام المقبلة”.

وتتمتع أسواق التميمي بسجل في المملكة يمتد إلى أكثر من 40 عاما، حيث تمتلك اليوم أكثر من 100 متجر وخمسة مراكز توزيع تقدم من خلالها مجموعة متنوعة من المنتجات المحلية والعالمية، من ضمنها عديد من العلامات التجارية الحصرية لأسواق التميمي.

وفي سياق متصل أطلقت الهيئة السعودية للمقاولين، بالتعاون مع صندوق الاستثمارات العامة، برنامج “التأهيل المسبق للمقاولين” الخاص بالشركات التابعة للصندوق، الذي يهدف إلى تقديم عدد من الخدمات والتسهيلات لتمكين المقاولين من الحصول على التأهيل المسبق وفق معايير التقييم الفنية، بما يسهم في توفير مؤشر ذي موثوقية عالية للشركات التابعة للصندوق لتنفيذ المشاريع الإنشائية بالتعاون مع القطاع الخاص المحلي.

وتأتي هذه الخطوة تعزيزا للتنافسية والشفافية في قطاع المقاولات، وتمكين تنفيذ الأعمال التطويرية للمشاريع الحالية والمستقبلية للشركات التابعة للصندوق وفق أعلى معايير الجودة، بما يسهم في تعزيز الخبرات المحلية في قطاع البناء والتشييد.

ويعزز البرنامج من الفرص الاستثمارية للمقاول من خلال تنفيذه مشاريع نوعية للشركات التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، حيث توفر الخدمة منصة تجمع عددا من الشركات التابعة للصندوق في برنامج تأهيل مسبق موحد، وهي واحدة من الطرق للحصول على فرصة للمشاركة في تنفيذ مشاريع الشركات التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، التي يشترط فيها اجتياز البرنامج عبر معايير عدة، من أبرزها، الأنشطة والخبرة، وإدارة الجودة، والصحة والسلامة.

وتدعو الهيئة السعودية للمقاولين الراغبين في الاستفادة من البرنامج الدخول إلى منصة مقاول، ومن ثم التوجه إلى خدمة التأهيل، واختيار برنامج الشركات التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، للبدء في التأهيل المسبق والمبادرة بتعبئة جميع البيانات المطلوبة على البوابة الرقمية للهيئة Muqawil.

ويعمل صندوق الاستثمارات العامة مع مختلف الجهات المعنية بهدف تمكين القطاع الخاص المحلي، وتعزيز التعاون المشترك بين الصندوق وشركاته التابعة في عدد من القطاعات الاستراتيجية، للإسهام في تحقيق مستهدفات استراتيجية الصندوق المتمثلة في زيادة المحتوى المحلي وتعزيز مشاركة القطاع الخاص.

يذكر أن الهيئة السعودية للمقاولين تعنى بتنظيم وتطوير صناعة المقاولات، وبناء الكفاءات الإنتاجية المميزة، إضافة إلى تقديم عديد من الخدمات الإلكترونية من خلال منصة مقاول التي تساعد على تطوير القطاع والعاملين فيه.