You are currently viewing محمد بن راشد بن عدوان المظيبري رئيس مجلس إدارة شركة ساحات المدن : المرأة السعودية لعبت دورًا حيويًا في إستراتيجية تنمية المملكة العربية السعودية، طبقا لرؤية رؤية 2030.

في تصريح صحفي للمركز الإعلامي لشركة ساحات المدن قال محمد بن راشد بن عدوان المظيبري رئيس مجلس إدارة الشركة بأنه من المتوقع أن تلعب المرأة السعودية دورا حيويا في إستراتيجية تنمية المملكة العربية السعودية، رؤية 2030. فقد زاد عدد السعوديات اللاتي تقلدن مناصب إدارية رفيعة خلال العقد الفائت، مع تطبيق المملكة في الفترة الأخيرة إصلاحات جديدة تهدف لتحسين سجلها في مجال تمكين المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين.

وقد أشاد تقرير البنك الدولي المعنون “المرأة والأعمال والقانون 2020” بالسعودية التي تصدّرت البلدان القائمة بالإصلاح على مستوى العالم في العام الماضي. إذ طبقت السعودية إصلاحات تاريخية لتحسين مشاركة المرأة في الاقتصاد، وسمحت هذه الإجراءات بحرية السفر والتنقل للمرأة في سن الحادية والعشرين دون إذن من وليها.

وأزالت المراسيم الملكية القيود المفروضة على قدرة المرأة على مغادرة المنزل ومنحتها حقا مساويا للرجل في اختيار مكان الإقامة. كما حظرت التمييز ضد المرأة بسبب نوع الجنس في الوظائف، وفصل النساء الحوامل والتمييز ضدهن في الحصول على الائتمان. وطبقت المراسيم الملكية المساواة بين الرجل والمرأة في سن التقاعد، ومنحت المرأة أجازة وضع مدفوعة بالكامل وتحسب ضمن مدة خدمتها لأغراض التقاعد.

لقد غيرت تلك الإصلاحات الجريئة الحقوق القانونية للمرأة في المملكة، وتستفيد 5.5 مليون امرأة سعودية فوق سن 21 عاما بالفعل من هذه الإصلاحات وسيواصلن جني الفوائد لأجيال قادمة.

وفي هذا الصدد، قال عصام أبو سليمان المدير الإقليمي للبنك الدولي بدول مجلس التعاون الخليجي “إن الإصلاحات التي جرت في السعودية نتج عنها تعيين 30 سيدة للمرة الأولى في مجلس الشورى السعودي في 2013، وتعيين 17 سيدة في مقاعد المجالس البلدية في 2015. واليوم، يمكن أن تري عددا كبيرا من السعوديات يشغلن مناصب إدارية رفيعة في مجالات وقطاعات جديدة جرى استبعادهن منها في السابق”.

حصلت رشا الإمام، المديرة التنفيذية لإذاعة ألف ألف في المملكة وهي في العقد الرابع من عمرها، وأحد أصغر الرؤساء التنفيذيين سنا، على وظيفتها في 2010. والإذاعة هي شغف الإمام، وهي تهدف لأن تصبح إذاعة ألف ألف إف.إم المحطة الإذاعية الأولى في المملكة في غضون خمس سنوات. يتمثل هدف الإمام في نشر محتوى الإذاعة عبر منصات مختلفة بما في ذلك القنوات الرقمية والتقليدية وعبر قناة باللغة الإنجليزية.

.